Online collections

monedastodas.com

 

 

All collections » Coins » Islamic states » دولة بني الرسي ) الرسيون )

Site search

 

دولة بني الرسي ) الرسيون )

 


في سنة 284هـ قامت دولة بني الرسي في اليمن والتي تعتبر أول دولة استقلت عن الخلافة العباسية استقلالاً كاملاً.
أسس هذه الدولة الإمام الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي الذي دعا لنفسه، فالتف الناس حوله فملك صعدة وأعمالها ومعظم شمال اليمن، و قطع الخطبة لبني العباس و ضرب السكة باسمه، توفي الإمام الهادي إلى الحق سنة 298هـ، بعد أن نجح في تكوين دولة يمنية زيدية المذهب في بعض أقاليم اليمن ، فولي بعده ابنه محمد المرتضي الذي ساءت الأمور في عهده، فأعلن تنازله عن الحكم لأخيه الناصر أحمد الذي استطاع أن يضبط أمور دولته و يبسط نفوذه على كثير من البلدان اليمنية.
و بوفاة الناصر أحمد سنة 322هـ ضعفت الدولة الزيدية وتدهورت و ذلك بسبب الخلافات والحروب التي حدثت بين أبناء الناصر على السلطة .
استمرت الأوضاع تزداد سوءاً فوق سوء، وما أن تولى الإمام أبو الفتح بن ناصر الديلمي سنة 439هـ، حتى واجه العديد من الثورات الداخلية و الأخطار الخارجية التي كانت تنبئ بنهاية الدولة الزيدية، ففي سنة 444هـ استطاع علي بن محمد الصليحي هزيمة الإمام أبي الفتح و قتله و ضم البلاد التي كانت خاضعة للأئمة الزيدية إلى ملكه وبذلك سقطت الدولة الزيدية الأولى في اليمن .

 

عملات معدنية

الوجه

معلومات

الظهر

 

اضغط على الصورة لتراها بالحجم الكبير

العملة 1 - دينار رسي ضرب صعدة سنة 298 هـ
العهد يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي 
الوجه المركز : لا إله إلا / الله وحده / لا شريك له محمد رسول الله
هامش : بسم الله ضرب هذا الدينار بصعدة سنة ثمان و تسعين و مائتين
هامش خارجي : لله الأمر .... 
الظهر الظهر : الهادي إلى / الحق أمير / المؤمنين / بن رسول الله
الهامش : جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا و ننزل من القرآن ما هو شفاء. 
القطر 111 سم 
معلومات أخرى صعدة : من مدن اليمن العظيمة، تقع إلى الشمال من صنعاء على بعد 300كم، و هي مدينة عامرة خصبة، كانت عاصمة لدولة بني الرسي.
الهادي إلى الحق : هو يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي، مؤسس الإمامة الزيدية، و دولة بني الرسي في اليمن سنة 280هـ، ظل يحكم حتى توفي سنة 298هـ في مدينة صعدة. 

 

اضغط على الصورة لتراها بالحجم الكبير